فصل: سورة التغابن

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


سورة التغابن

آ‏:‏1 ‏{‏يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ‏}

جملة ‏"‏له الملك‏"‏ حالية من الجلالة، وجملة ‏"‏وهو على كل شيء قدير‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏له الملك‏"‏‏.‏

آ‏:‏2 ‏{‏هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كَافِرٌ وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ‏}

جملة ‏"‏هو الذي‏"‏ مستأنفة، جملة ‏"‏فمنكم كافر‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏هو الذي‏"‏، وجملة ‏"‏والله بصير‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏بما‏"‏ متعلق بـ ‏"‏بصير‏"‏‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ‏}

جملة ‏"‏خلق‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏بالحق‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏خلق‏"‏، جملة ‏"‏وصوَّركم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏خلق‏"‏، وجملة ‏"‏فأحسن‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏صوَّركم‏"‏، وجملة ‏"‏وإليه المصير‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏خلق‏"‏‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ‏}

جملة ‏"‏والله عليم‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏بذات‏"‏ متعلق بـ ‏"‏عليم‏"‏‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ‏}

الجار ‏"‏من قبل‏"‏ متعلق بـ‏"‏يأتكم‏"‏، جملة ‏"‏فذاقوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏كفروا‏"‏، جملة ‏"‏ولهم عذاب‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ذاقوا‏"‏‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏ذَلِكَ بِأَنَّهُ كَانَتْ تَأْتِيهِمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا فَكَفَرُوا وَتَوَلَّوْا وَاسْتَغْنَى اللَّهُ وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ‏}

المصدر المؤول المجرور متعلق بالخبر، والهاء للشأن، واسم ‏"‏كانت‏"‏ ضمير القصة، وجملة ‏"‏تأتيهم رسلهم‏"‏ خبر ‏"‏كانت‏"‏ ، ويضعف تقدير ‏"‏رسلهم‏"‏ اسم كانت، وجملة ‏"‏تأتيهم‏"‏ الخبر؛ لأن خبر المبتدأ إذا كان جملة فعلية لا يتقدم على المبتدأ‏.‏ الجار ‏"‏بالبينات‏"‏ متعلق بـ ‏"‏تأتيهم‏"‏، جملة ‏"‏فقالوا‏"‏ معطوفة على ‏"‏كانت‏"‏، وجملة ‏"‏يهدوننا‏"‏ خبر المبتدأ، وإن كان الأغلب أن يتلو الهمزة فعل، جملة ‏"‏فكفروا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏قالوا‏"‏، وجملة ‏"‏واستغنى الله‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏تولَّوا‏"‏، وجمع الضمير في ‏"‏يهدوننا‏"‏؛ لأن البشر اسم جنس‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ‏}

‏"‏أن‏"‏ مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة ‏"‏لن يبعثوا‏"‏ خبر ‏"‏أن‏"‏، والمصدر المؤول من ‏"‏أن‏"‏ وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ زعم، جملة ‏"‏بلى وربي لتبعثن‏"‏ مقول القول، وجملة ‏"‏لتبعثن‏"‏ جواب القسم، وجملة ‏"‏وذلك على الله يسير‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنـزلْنَا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ‏}

جملة ‏"‏فآمنوا‏"‏ مستأنفة، ‏"‏الذي‏"‏ نعت، وجملة ‏"‏والله خبير‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏9 ‏{‏يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ‏}

‏"‏يوم‏"‏ مفعول لـ اذكر مقدرا، وجملة ‏"‏ذلك يوم‏"‏ حال من ‏"‏يوم الجمع‏"‏، وجملة الشرط مستأنفة، ‏"‏جنات‏"‏ مفعول ثان، ‏"‏أبدا‏"‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏خالدين‏"‏، جملة ‏"‏ذلك الفوز‏"‏ معترضة

557

10 ‏{‏وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ‏}

جملة ‏"‏والذين كفروا‏.‏‏.‏‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ومن يؤمن‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ لا محل لها، وجملة ‏"‏أولئك أصحاب‏"‏ خبر ‏"‏الذين‏"‏، جملة ‏"‏وبئس المصير‏"‏ مستأنفة، والمخصوص محذوف أي‏:‏ النار‏.‏

آ‏:‏11 ‏{‏مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ‏}

قوله ‏"‏مصيبة‏"‏‏:‏ فاعل ‏"‏أصاب‏"‏، و‏"‏من‏"‏ زائدة، والمفعول محذوف تقديره ‏"‏أحدًا‏"‏، الجار ‏"‏بإذن‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏مصيبة‏"‏، وجملة الشرط مستأنفة، وكذا جملة ‏"‏والله بكل شيء عليم‏"‏‏.‏

آ‏:‏12 ‏{‏وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ‏}

جملة ‏"‏وأطيعوا‏"‏ مستأنفة، وجملة الشرط معطوفة على المستأنفة، الجار ‏"‏على رسولنا‏"‏ متعلق بخبر المبتدأ ‏"‏البلاغ‏"‏‏.‏

آ‏:‏13 ‏{‏اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ‏}

جملة التنـزيه خبر، وجملة ‏"‏وعلى الله فليتوكل‏"‏ مستأنفة، والفاء زائدة، والجار متعلق بـ ‏"‏يتوكل‏"‏‏.‏

آ‏:‏14 ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ‏}

جملة ‏"‏إن من أزواجكم‏"‏ جواب النداء مستأنفة، الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏عدوا‏"‏، وجملة ‏"‏فاحذروهم‏"‏ معطوفة على جملة النداء، وجملة الشرط معطوفة على جواب النداء، ‏"‏رحيم‏"‏ خبر ثان‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ‏}

‏"‏إنما‏"‏ كافة ومكفوفة، جملة ‏"‏والله عنده أجر‏"‏ مستأنفة، جملة ‏"‏عنده أجر‏"‏ خبر‏.‏

آ‏:‏16 ‏{‏فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنْفِقُوا خَيْرًا لأنْفُسِكُمْ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ‏}

جملة ‏"‏فاتقوا‏"‏ مستأنفة، ‏"‏ما‏"‏ مصدرية ظرفية، والمصدر المؤول ‏"‏ما استطعتم‏"‏ منصوب على الظرفية متعلق بـ ‏"‏اتقوا‏"‏ ، والتقدير‏:‏ مدة استطاعتكم، ‏"‏خيرا‏"‏‏:‏ نائب مفعول مطلق أي‏:‏ إنفاقا خيرا، ناب عنه صفته‏.‏ ‏"‏شح‏"‏ مفعول ثان، ‏"‏هم‏"‏ ضمير فصل لا محل له‏.‏

آ‏:‏17 ‏{‏إِنْ تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ‏}

‏"‏قرضا‏"‏ نائب مفعول مطلق، جملة ‏"‏والله شكور‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏18 ‏{‏عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ‏}

قوله ‏"‏عالم‏"‏‏:‏ خبر ثالث للفظ الجلالة، و‏"‏العزيز الحكيم‏"‏ أخبار أخرى